ما المقصود بالمحميات الطبيعية؟

المحمية الطبيعية هي أي منطقة جغرافية محددة المساحة تكون تحت أشراف هيئة معينة عادة وتتميز هذه المناطق بأنها قد تحتوي علي نباتات أو حيوانات مهددة بالانقراض مما يستلزم حمايتها من التعديات الإنسانية والتلوث بشتى الصور.

وجد الكثير من الأسباب التي تدفع إلى إقامة العديد من المحميات الطبيعية، ومنها حماية الأنواع الفطرية النباتية والحيوانية المهددة بالانقراض وتنميتها، وإعادة التوازن البيئي المفقود في المنطقة المحمية والمناطق المحيطة بها. فالمعروف أنه كلما زاد التنوع البيئي، نما الثبات البيئي في المناطق الطبيعية، وقلت، بشكل تدريجي، الفيضانات أو الجفاف. وهو ما يؤدي لحماية التربة من الانجراف.

إلى جانب حماية وتنوع الأنواع الحيوانية والنباتية ذات القيمة الاقتصادية الفعلية أو المحتملة، سواء في مجال الزراعة أو في مجال تصنيع الدواء أو السياحة البيئية، وكذا تنمية أعداد حيوانات الصيد بشكل يتيح لهواة الصيد ممارسة هواياتهم باعتدال، بعيدا عن الخوف من تعرض الحيوانات النادرة إلى خطر الانقراض، وإتاحة الفرصة للعلماء والباحثين لإجراء الدراسات الميدانية، بالأخص حول تلك الأنواع المهددة بالانقراض، وأخيرا تنشيط حركة السياحة البيئية، والتي تعد مصدرا كبيرا للدخل، في الكثير من دول العالم.

gd_1hbBWw[1]

أضف تعليق